Friday, March 23, 2012

الكشف عن اتفاقات سرية خطيرة بين الاخوان والنظام يوم موقعة الجمل

 
كشف هيثم أبو خليل، القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، النقاب عن معلومات خطيرة حول المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة فى دراسة أعدها تحمل عنوان "خيرت الشاطر المفترى عليه.. والمفترى علينا".

وكشفت الدراسة عن معلومات هامة للغاية حيث أكد أن عمر سليمان النائب السابق لرئيس الجمهورية عقد لقاء سريا مع الإخوان شارك فى التحضير له أفراد من المخابرات والجماعة الإسلامية يوم 1 فبراير ضم سليمان ومحمد سعد الكتاتنى ومحمد مرسى.

وقال: "كان الحديث عندها عن سحب الإخوان لشبابهم من التحرير وتهدئة الأمور، فى حين يكون المقابل هو حصول الإخوان على الشرعية الفعلية عن طريق ترخيص حزب وجمعية والإفراج عن الشاطر ومالك وعاد الكتاتنى ومرسى إلى مكتب الإرشاد بنتيجة المفاوضات، وهنا يجب أن نذكر أن وقوع موقعة الجمل لم تنقذ الثورة فقط من الاستمرار، بل أنقذ الإخوان من أن يعقدوا أسوأ إتفاق فى تاريخهم".

وأوضح أن عمر سليمان اجتمع مع الكتاتنى ومرسى أمام الكاميرات فى اجتماع موسع يوم 6 فبراير ضم بعض القوى الوطنية فى حين مجلس الشورى العام للجماعة بتاريخ 10 فبراير.

وأضاف: "هنا حدث ما كان غير متوقع على الإطلاق فقد زل لسان الدكتور محمد مرسى عندما طلب أعضاء مجلس الشورى معرفة ما حدث دون الرجوع إليهم فى لقاء 6 فبراير، فقال مرسى إننا لم نتطرق لما كنا توصلنا إليه فى اللقاء الأول".

ونقل أبو خليل تفاصيل ما جرى بين أبو الفتوح وقيادات الجماعة فى الاجتماع، حيث أبو الفتوح انتفض اعتراضا على كلام مرسى وقال لبديع: "هو كان فيه لقاء أول يا "بديع".؟.. أنتم بتعملوا إيه فى تاريخ الجماعة دى...؟!.. حرام عليكوا.. أنتم لازم تتحولوا للتحقيق... ثم غادر الاجتماع غاضباً وانصرف".

أما أبرز الوقائع التى كشفت عنها الدراسة فهى تفاصيل التفاهمات الأمنية التى قادها الشاطر مع جهاز أمن الدولة أثناء انتخابات مجلس الشعب عام 2005، حيث أوضح أن الشاطر فى البداية لم يذهب بمفرده بل ذهب للتفاوض مع أمن الدولة كعضو فى لجنة بها الأستاذ مهدى عاكف والدكتور محمد حبيب وبعد استئذان مكتب الإرشاد ومجلس الشورى العام.

وأضاف: "اتفقت اللجنة مع أمن الدولة على ألا يزيد عدد مرشحى الإخوان فى جميع المراحل عن 150 مرشحا مع ترك بعض الدوائر مفتوحة لرموز النظام السابق، وكان هدف أمن الدولة من ذلك هو عمل انتخابات بقدر محتشم من التزوير تناغماً مع الضغط الدولى وخاصة الأمريكى".

ولفت إلى أنه بعد المرحلة الأولى بدأ اتصال أمن الدولة مباشرة بالشاطر وطلبوا منه التدخل وإجبار المرشحين على التنازل منعاً للصدام مع الجماعة وتصعيد الأمور، وأضاف: "تحرك الشاطر منفرداً وتواصل مع بعض المرشحين وطالبهم بالتنازل.. وهنا فوجئت لجنة الإشراف على الانتخابات برئاسة الدكتور محمد حبيب وعضوية عبدالمنعم أبوالفتوح وآخرين بتنازل بعض المرشحين دون علمها.. فثارت اللجنة واعترضت بشدة على ذلك، وتم التأكيد على الشاطر بالخروج نهائياً من هذا الموضوع".

وأضاف: "هنا يمكن أن أنقل لكم ما سمعته بأذنى من قيادات كبيرة للغاية من الجماعة أثناء محاكمة الشاطر فى قضية ملشيات الأزهر الأخيرة.. أن هذه القضية برمتها هى انتقام النظام من الشاطر خلاف تقويض إمبراطورية الإخوان المالية، لأن جهاز أمن الدولة شعر أن الشاطر ضحك عليهم وجعل منظرهم سيئا للغاية".

وأوضح أبو خليل فى المحور الأول من الدراسة الذى حمل عنوان "البداية" أن الشاطر ولد فى بيت متوسط الحال، لافتا إلى أن ما يقال أنه كان ابن لوالد ثرى يملك تجارة واسعة رائجة وعشرات الأفدنة والعقارات كلام غير دقيق، وأنه لم يجد له دليل أو شاهد من زملاء خيرت الدراسة أو جيران السكن.

وأشار أبو خليل إلى الشاطر بدأ اشتراكياً مع التنظيم الطليعى، واعتقل بسبب نشاطه معهم فى الجامعة عام 1968 وسجن عدة أشهر، وقام نظام جمال عبدالناصر بتجنيده إجبارياً مع آخرين أثناء دراسته، مما جعله يتأخر عن زملاء الدراسة حوالى عامين ثم خرج من الجيش وقد اقترب كثيراً من الفكرة الإسلامية.

No comments:

Post a Comment