Friday, March 23, 2012

تظاهرات سوريا فى جمعة .. يا دمشق قادمون .. فيديو




أ.ف.ب: خرجت تظاهرات في عدد من المناطق السورية الجمعة في ما أطلق عليه ناشطون اسم "جمعة يا دمشق قادمون"، بحسب مراقبين وناشطين ومقاطع بثت على الانترنت.
وفي دمشق، خرجت تظاهرات في حيي الميدان والتضامن، وتظاهر أكثر من ألف شخص في حي كفرسوسة واجهتهم قوات الأمن بإطلاق الرصاص ما أسفر عن جرح ثمانية أشخاص، بحسب بيان للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
ومن جهتها، أفادت لجان التنسيق المحلية أن "قوات النظام تطوق جميع المساجد لمنع خروج تظاهرات منها" مشيرة إلى "وجود كثافة أمنية على حاجز جوبر العباسيين".
وفي ريف دمشق، خرجت تظاهرات في دوما والمليحة وعربين والهامة.
وفي حلب (شمال)، أكد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي لوكالة فرانس برس "خرجت 20 تظاهرة حتى اللحظة أبرزها في أحياء صلاح الدين والمرجة ومساكن هنانو والسكري والأنصاري والفردوس وبستان القصر والمشهد والحمدانية بالإضافة إلى حيي الفرقان وحلب الجديدة الراقيين".
وردد المتظاهرون، بحسب الحلبي، هتافات أبرزها "الشعب يريد إسقاط النظام" و"يا حلب ثوري ثوري هزي القصر الجمهوري" إضافة إلى شتائم بحق الرئيس الراحل حافظ الأسد.
وأضاف الحلبي أن "اكبر التظاهرات حتى الآن سجلت في حيي السكري وبستان القصر وواجهها الآمن بإطلاق رصاص كثيف وقنابل مسيلة للدموع".
وأشار الحلبي إلى "انتشار امني غير مسبوق في حي الشعار الذي شهد الأسبوع الماضي تظاهرات كبيرة، وانتشار كبير في حي الصاخور الذي شهد تظاهرات حاشدة في الأيام الماضية، ما حال دون خروج تظاهرات فيه".
وأشارت لجان التنسيق المحلية إلى إطلاق نار على المتظاهرين في حيي الميسر والسكري.
وفي ريف حلب، خرجت "نحو خمسين تظاهرة أبرزها في مدينتي الباب ومنبج" بحسب الحلبي.
وفي محافظة ادلب (شمال) التي تتركز فيها العمليات العسكرية للقوات النظامية، "خرجت تظاهرات حاشدة من عدة مساجد في مدينة معرة النعمان تطالب بمحاكمة رموز النظام ووقف شلالات الدماء"، كما خرجت تظاهرات في بلدات عدة في ريف ادلب، بحس المرصد.
وفي محافظة حماة (وسط)، خرجت تظاهرات حاشدة في بلدتي مورك وكفرزيتا طالبت بإسقاط النظام ومحاكمة الرئيس السوري، فيما أطلقت قوات الأمن النار لتفريق تظاهرة في حي الأربعين في مدينة حماة.
وفي درعا (جنوب)، خرجت تظاهرات في مناطق عدة منها نمر وابطع واليادودة والحارة ومدينة الحراك المحاصرة منذ 25 يوما، والمسيفرة والغارية الغربية وبلدة أم ولد وعقربة وداعل وغيرها" بحسب ما أفاد عضو اتحاد تنسيقيات حوران في درعا لؤي راشد.
وأضاف راشد في اتصال مع فرانس برس أن "أعداد المشاركين في التظاهرات تراوح بين المئات والآلاف بحسب المناطق وان الشعارات الطاغية اليوم كانت تنادي بتسليح الجيش الحر".
كما شهدت مدن عدة إطلاق نار قبل التظاهرات لإرهاب الناس عن المشاركة في التظاهرات، بحسب راشد.
وفي محافظة الحسكة (شمال شرق)، خرجت تظاهرات حاشدة في القامشلي ردد المشاركون فيها هتافات "ازادي" (حرية باللغة الكردية)، و"آخر أيامك بشار" ورفعوا الأعلام الكردية وأعلام سوريا بعد الاستقلال وقبل حزب البعث، بحسب ما أظهرت مقاطع بثها ناشطون.
وخرجت تظاهرات في مدن راس العين والمالكية والدرباسية وعامودا "رفعت فيها الأعلام الكردية وعلم الاستقلال وشعارات طالبت بإسقاط النظام"، وفقا للمرصد.

No comments:

Post a Comment