Sunday, March 25, 2012

النساء الإيرانيات ودكتاتورية الحكم الدينى


إن أول قرار أصدره الخومينى بعد ثلاثة أسابيع من توليه السلطة فى إيران كان فرض الحجاب على النساء. ومنذ ذلك الوقت بدأ يسلب حقوق النساء التى كانت قد حصلت عليها من خلال العمل والنضال أثناء حكم الشاه إلى أن تم إباحة تعدد الزوجات وتغيير قوانين حضانة الأطفال لصالح الزوج وتبنًى قانون الرجم حتى الموت بالإضافة إلى إعطاء الرجل الحق المطلق فى الطلاق دون حق الزوجة فى تطليق نفسها.
هكذا علًقت أثناء حديثها معنا الدكتورة سوزان رخش عالمة الأنثروبولوجيا (علم الإجتماع) فى جامعة اسلو والتى نشأت فى طهران و كانت ناشطة سياسية أثناء حكم الشاه وأثناء سقوط حكمه خلال الثورة الإيرانية 1979 وكذلك فى بدايات حكم الخومينى.
و اضطُرت الدكتورة سوزان للهروب من إيران مع بداية الحكم الدينى وطلبت اللجوء من تركيا ثم النرويج فى أثناء العقد الزمنى الذى وصفه الإيرانين "بالثمانينيات السوداء" حيث تم منع كل الأحزاب والجماعات من ممارسة أنشتطها، وتم إعتقال وتعذيب النشطاء وتصفيتهم داخل السجون ، وعندما خرجت آلاف النساء للتظاهر فى شوراع طهران تم تجاهل أصواتهن وقمعهن من خلال "النظام الإرهابى"، بالإضافة إلى قتل المواطنين فى الشوارع التى امتلأت بدماء الشهداء دون رحمة

No comments:

Post a Comment